التخطي إلى المحتوى
محتويات

تغذية الطفل عمر 4 سنوات بالتفصيل , يجب أن يكون آباء الأطفال البالغون من العمر أربع سنوات على دراية بأهمية توفير الأطعمة الصحية والغنية بالمغذيات لأطفالهم.

ويجب تعليم الطفل منذ صغره على نظام تغذية سليم ويرى بنفسه تطبيق هذه الأنظمة لكل المتواجدين في المنزل، فهذه العادات ستستمر معه طوال حياته وليس فترة النمو فقط، ومن هذا الأمر سوف نوضح أكثر عن اكل الطفل عمر 4 سنوات فتابعي معنا:

نمو الطفل في عمر 4 سنوات

  • يزيد وزن الطفل في عمر 4 سنوات بمقدار 5,0 إلى 2 كيلو جرام في السنة الواحدة.
  • يزداد طوله بمعدل 5:6 سنتيمتر في العام، ويتأثر الطفل في فترة النمو بالعوامل الوراثية، فإذا كان الأب طويل تجد الطفل ينمو طول وليس وزن وهكذا.
  • يستطيع الطفل ارتداء ملابسه بنفسه، كما يمكنه تناول الأطعمة بملعقته المفضلة إليه.
  • يتحدث كثيراً ويغني وربما يقفز لأعلى ليبهر والدته بمهاراته، كما تظهر مهاراته أكثر في الرسم والرقص والغناء.
  • أحياناً تقل شهية الطفل ذو الأربع سنوات، حيث يتمتع بنشاط وحركة أكثر، كما أن أجهزة الجسم تكون مشغولة في بناء جسم الطفل، فلا تقلقي تماماً ما زال نمو الطفل في المعدل الطبيعي لعمره.

تغذية الطفل في عمر 4 سنوات

يحتاج الطفل يومياً إلى ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين من المأكولات الخفيفة (سناك)، حتى يساعد في تعزيز نمو الطفل وتقويه عضلات جسمه، وتحسن من أداء الوظائف الفيزيائية والحيوية للطفل من خلال الآتي:

  • تناول الحليب يومياً: يفضل تناول الطفل كوبين من الحليب كامل الدسم يومياً.
  • شرب المياه بكثرة: يجب تنبيه الطفل بشرب المياه بمعدل 750: 1 لتر على مدار اليوم، وتزداد كمية المياه في فصل الصيف.
  • الدهون الغير مشبعة: يفضل استخدام الزيوت الطبيعية في طعام الطفل مثل زيت الزيتون، وزيت بذر الكتان في الأطعمة، حيث تحتوي على الأوميجا 3 و6 التي تقوي الذاكرة، وتحسن من الإدراك العقلي والذهني، كما توجد أيضاً في المكسرات والأسماك البحرية بكثرة.
  • النشويات: اجعلي غذاء طفلك يكون غني بالنشويات مثل خبز القمح أو الشعير، الشوفان، الأرز البني أو المعكرونة حتى تعطيه له الطاقة اللازمة للنشاط والحيوية طوال اليوم.
  • تناول الفاكهة: تحتوي ثمار الفاكهة على العناصر الغذائية المطلوبة في فترة النمو، لهذا اكثري من تناول طفلك التفاح، الموز، المشمش، التمر، الخوخ، التين.
  • الخضروات المتنوعة: تعمل على تزويد الجسم بالفيتامينات اللازمة، لذلك يفضل تقطيع الخضروات بأشكال جميلة مثل الجزر والخيار حتى تجذب انتباه الطفل وبالتالي يأكل منه.
  • البروتين: تحفز من بناء أنسجة جسم الطفل وتعمل على تعويض الفاقد من الجسم، فهو يعد عنصر رئيسي في النمو، لذا يفضل تناول طفلك مقدار يومي لا يقل عن 112 جرام في الوجبة الواحدة مثل(اللحوم، الحليب، الدجاج، البيض، الأسماك).

هذه كانت طعام الطفل سن 4 سنوات ونتمنى أن تكون مفيدة لكل الأمهات ومنتظرين استفساراتكم حول رعاية الطفل من خلال التعليق أسفل المقال.

يجب أن تتبع تغذية طفل يبلغ من العمر 4 سنوات نفس مبادئ تغذية الطفل في أي عمر. من المهم توفير نظام غذائي متوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتينات الخالية من الدهون. يجب على الآباء أيضًا الحد من الأطعمة المصنعة والسكرية. علاوة على ذلك، من الضروري تنظيم الوجبات الخفيفة في أوقات منتظمة طوال اليوم.

يجب على الآباء أيضًا إشراك طفلهم البالغ من العمر 4 سنوات في التخطيط للوجبات وإعداد الطعام لتشجيع عادات الأكل الصحية، مع تقديم أحجام حصص معقولة على النحو الموصى به من قبل وزارة الزراعة الأمريكية (USDA). أخيرًا، يجب على الآباء التأكد من توفير بيئة آمنة خالية من المشتتات أثناء الوجبات الخفيفة. مع وضع هذه النصائح في الاعتبار، يمكن للوالدين التأكد من أن طفلهم البالغ من العمر 4 سنوات سوف يتناول وجبات صحية ومغذي